عزيزي الزائر انت غير مسجل في هذا المنتدى لذلك يجب عليك التسجيل ان كانت هذه زيارتك الاولى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزي الزائر انت غير مسجل في هذا المنتدى لذلك يجب عليك التسجيل ان كانت هذه زيارتك الاولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Empty دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال الأحد مارس 29, 2009 11:22 pm

عاشق السنفور

عاشق السنفور
فرند
فرند

دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Ashkra_sience1158751540دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال

اذا كنت من الاباء الذين قرروا اعطاء أطفالهم دروسا في الموسيقى فقد اتخذت قرارا صائبا.
أشارت دراسة كندية الى أن الاطفال الذين يتعلمون الموسيقى تكون ذاكرتهم أقوى من ذاكرة الاطفال الاخرين.
وأظهرت الدراسة التي تنشرها الدورية العلمية (برين) على الانترنت يوم الاربعاء انه بعد عام واحد من التدريب على الموسيقى يتفوق الاطفال الذين تلقوا تدريبا موسيقيا على الاطفال الذين لم يتدربوا على الموسيقى في اختبارات الذاكرة.
وقالت لوريل ترينور أستاذة علم النفس والاعصاب والسلوك في جامعة ماكماستر في هاميلتون بأونتاريو لرويترز ان البحث "يفيد بأنه اذا تلقيت دروسا في الموسيقى فان عقلك يعمل بصورة مختلفة عما اذا كنت لا تتلقى دروسا في الموسيقى."
وأضافت ترينور التي تقود فريق البحث الذي أجرى الدراسة "هذه هي الدراسة الاولى التي تظهر أن ردود فعل المخ لدى الاطفال الصغار الذين يتلقون تدريبا موسيقيا ولدى من لا يتدربون تتغير بصورة مختلفة خلال عام."
واكتشف الباحثون أن أداء المخ يتطور لدى الاطفال الذين يتلقون تدريبا موسيقيا بعد أربعة أشهر فقط من بداية التدريبات.
وخضع الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات لاختبارات لتمييز النغمات والايقاعات والالحان الموسيقية واختبارات أخرى للذاكرة من بينها الاستماع لسلسلة من الارقام وتذكرها وترديدها.
وقالت ترينور ان الدراسات السابقة في هذا المجال اظهرت تأثير التدريبات الموسيقية على تطور معدل الذكاء لدى أطفال أكبر سنا مقارنة بأطفال يتلقون تدريبات مسرحية الا ان هذه الدراسة هي الاولى في تحديد هذه التأثيرات لدى الاطفال صغار السن.
وأضافت "انه أمر مثير للاهتمام أن الاطفال الذين تلقوا دروسا موسيقية على مدار عام تحسنت لديهم مهارات الذاكرة العامة والتي ترتبط بقدرات عقلية لا علاقة لها بالموسيقى مثل القراء والذاكرة اللغوية والادراك البصري والمكاني والمهارات الرياضية ومعدل الذكاء."

عاشق السنفور

عاشق السنفور
فرند
فرند

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سأبدأ معكم بمشيئة الله .. سلسلة جديدة من الدروس .. طالما إنتظرها الكثيرون ..

سلسلة دروس تعليم النوتة ( التدوين الموسيقى ) ..

لاشك أن كثيراً من المواقع والمنتديات طرقت هذا الموضوع .. ودروس تعليم النوته موجودة بكثرة على الإنترنت ..

ولكنى سأشرح الدروس بطريقتى كما عودتكم .. الطريقة المبسطة السهلة التى تؤدى للهدف من أقصر الطرق .. بدون ثرثرة ودخول فى تفاصيل كثيرة .. قد تنفع فى المناهج الدراسية ولكنها تؤدى بالهاوى للملل واليأس سريعاً من الإستمرار فى التعلم ..

ولنبدأ فوراً أعزائى .. حتى لا نضيع وقتنا فى المقدمات ..

ماهى النوتة ؟

هذا أول سؤال يتبادر لأذهاننا .. عندما نسمع هذا المصطلح ( النوتة ) .

النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية ..

والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟

لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .

ودعونا نرى شكل المدرج الموسيقى .


دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Modarag

والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟

فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..

والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..

فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..

والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .

ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات ..


دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Sollam

وأترككم الأن لتحفظو أماكن النغمات على المدرج عن ظهر قلب .. ومن يتوانى عن حفظ أماكن النغمات لن يستطيع المتابعة معنا فى الدروس القادمة ..

__________________

عاشق السنفور

عاشق السنفور
فرند
فرند

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

سنكمل اليوم حديثنا عن الأزمنة ..

فى الدرس السابق عرفنا الزمن الرباعى .. وعرفنا أنه عبارة عن أربعة أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ..

والجزء الواحد يسمى ( نوار ) .. حسناً ..

فى هذا الدرس .. سنقسم الزمن الواحد ( النوار ) .. إلى أجزاء ..

فإذا قسمنا ( النوار ) إلى جزئين .. سيصبح لدينا زمنان .. قيمة كل منهما ( نصف زمن ) أليس كذلك ؟

هذا النصف زمن يسمى ( كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..

( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورى ، مىفا ، صولا ، سىدو ) أى أن كل نغمتان تساوى زمن واحد ..

وهناك أيضاً ربع زمن .. أى أن الزمن الواحد ( النوار ) يقسم على أربعة أجزاء .. ليصبح لدينا أربعة أزمنة قيمة كل منها ( ربع زمن ) ..

هذا الربع زمن يسمى ( دبل كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..

( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورىمىفا ، صولاسىدو ، رىمىفاصول ، لاسىدورى ) .. وهذا يتطلب سرعة فى الأداء ..

وإليكم شكل هذه الأزمنة ..


دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Kroosh

ونصل الأن لشكل يوضح الأزمنة المختلفة التى درسناها فى هذا الدرس وفى الدرس السابق ..
وعلينا أن نتدرب عليها جيداً تمهيداً للقادم من الدروس ..


دروس الموسيقى تقوي ذاكرة الأطفال Mazora%202


__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى